أهم عشر نصائح حول برنامج مايكروسوفت

أهم عشر نصائح حول برنامج مايكروسوفت

 


أهم عشر نصائح حول برنامج مايكروسوفت

alt

بوربوينت 719 إن برنامج البوربوينت هو من أهم برامج المايكروسوفت حيث تتعدد استخدامات هذا البرنامج في عدة مجالات كالعمل والدراسة وغيرها حيث تقوم من خلاله بعمل عروض مكونة من عدد معين من الشرائح التي تقوم بتوضيح أي فكرة أو خطة أو احصائية أو فيديو للآخرين، وقد يتبادر إلى أذهاننا أن استخدام هذا البرنامج صعب او يحتاج وقتا طويلا لتعلمه، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما فبرنامج البوربوينت مايكروسوفت هو من أسهل البرامج في تعلمه واستخدامه، وقد تكون قد قمت بإعداد عروض بوربوينت قبل ذلك ولم تلق استحسانا . ولذلك فنحن نقدم لك من خلال هذه المقالة أهم النصائح التي يمكنك اتباعها كي تحصل على عروض بوربوينت بدرجة عالية من الجودة.


1- انهاء العرض بشريحة فارغة

alt

Blank-slide نعم فإنهاء عرض الباوربوينت بشريحة فارغة يعطي المشاهدين تأكيدا دون أي مجال للشك بأن هذا العرض من صنع يدك وأنك لم تستعين بعرض جاهز، كما أن العرض يجب أن يتضمن مشاركة وحوار بينك وبين المشاهدين بأن تقوم بتوجيه بعض الأسئلة والاستفسارات لهم أثناء العرض وأن تقوم بوضع شريحة في آخرالعرض أيضا لستسقبل الأسئلة الموجهة إليك من الحضور فهذا سوف يظهر أسلوبك المتميز وسوف يعطي صورة جيدة عن ترتيب الأفكار وتواردها إليك أثناء وبعد الانتهاء من العرض.


2- استخدام المخططات

alt

البوربوينت إن المخططات تعتبر وسيلة رائعة لعرض الاحصائيات ولذلك يجب أن تكون مصممة بعناية ودقة كبيرة، وهذه المخططات تشمل الرسوم البيانية والجداول، وتصميم الرسوم البيانية يعتمد على مجموعات البيانات، والبوربوينت يتيح مجموعة مختلفة من أشكال الرسوم البيانية كالنقاط والدوائر والأعمدة وغيرها من الأشكال الأخرى، كما يمكنك إدراج اكثر من إحصائية داخل مخطط الرسم البياني الواحد للمقارنة بين حالتين مثلا، كما أن تصميم الجداول يكون هام ومفيد جدا في حالة عمل احصائيات عددية عامة وهو يعتمد على عدد الصفوف والأعمدة المطلوبة.


3- إدراج بعض مقاطع الفيديو والصور المناسبة

alt

البوربوينت من المفضل أن تقوم بإدراج بعض مقاطع الفيديو والصور داخل العرض فالصورة مثلا يمكنها أن تنقل آلاف من الكلمات للمشاهدين دون أن تتحدث ولذلك فالصور تجعل العرض أكثر فعالية، واحرص على عدم وضع صور غير متعلقة بموضوع العرض كي لا تشتت انتباه الحضور، كما يجب أن تتأكد من درجة نقاء ووضوح الصورة وتناسبها مع حجم الشاشة كما يمكنك إضافة بعض الحركات والمؤثرات على الصورة ولكن احرص على ان تكون هذه المؤثرات هادئة كي لا تشتت الحضور أيضا.


4- تحويل العرض إلى فيديو

alt

البوربوينت في الإصدارات الحديثة من برنامج المايكروسوفت بوربوينت يمكنك أن تقوم بتحويل العرض إلى فيديو، وهنا لن تكون في حاجة إلى تغيير شريحة وراء شريحة ولكنك سوف تستبدل بالفيديو ذلك من خلال الخيار التالي: افتح قائمة file واختار منها أمر Save and Send ثم اختار انشاء فيديو Create a video وبذلك تكون قد قمت بتحويل العرض إلى فيديو تظهر به كل شريحة لمدة زمنية محددة ولكن لا يمكنك تقليل أو زيادة زمن عرض أي شريحة.


5- استخدام أشكال وخلفيات مناسبة للشرائح

alt

البوربوينت في دراسة بحثية أجريت ثبت أن 33 % من الذين يحضرون عروض البوربوينت باستمرار نظرا لطبيعة عملهم أو دراستهم أن الخلفيات ذات الألوان المختلفة والمتداخلة تشتت تركيزهم أثناء العرض كما اجمع 22 % أيضا أن الأصوات التي يتم إدراجها بالعرض أثناء التنقل من شريحة لشريحة وغيرها تزعجهم ولذك حاول أن تقلل من استخدام الألوان والأصوات في العرض قدر الإمكان.


6- تجنب حركة عناصر الشريحة المختلفة

alt

البوربوينت إن اكثر ما يزعج الحضور هو كثرة الحركة لعناصر الشرائح من عناوين وصور وكلمات وغيرها، ولذلك فاحرص على عدم الإكثار من ذلك فأن يظهر النص في مكانه بالشريحة أفضل بكثير من كثرة الحركات، ولك أن تعلم أن تلك الحركات تضعف من قوة العرض امام الحضور فهي إن كانت مسلية بالنسبة إليك إلا أنها بالنسبة إليهم أمر مزعج.


7- استخدم نقاط وعناوين مختصرة فقط

alt

البوربوينت في نفس الدراسة البحثية ثبت أن 47 % من الأشخاص يشعرون بالملل ويتشتت تركيزهم من النصوص الكتابية الكبيرة التي توضع في العرض فحاول أن تضع بكل شريحة نقاط وعناوين مبسطة لكل فكرة واحرص على ألا يتعدى عدد السطور بالشريحة الواحدة 5 سطور ووضع نقطة في آخر السطر وأن تكون المسافة مناسبة بين كل سطر والآخر 1.5 مثلا، واحرص على عدم استخدام المقاطع المختصرة بل اكتب الكلمات والمصطلحات كاملة حتى يتمكن المشاهد من قراءتها وفهمها بسهولة.


8- استخدام نوع وحجم مناسب للخط

alt

البوربوينت كما أثبتت هذه الدراسة أن 51 % من الأشخاص يشكون من حجم الخط الصغير والذي لا يستطيعون قراءة الشريحة بسببه صغره، ولذلك فاحرص على استخدام خط بحجم واضح على ألا يقل عن 24 فاستخدم حجم خط يتراوح بين 28 أو 32 واستخدم خط 38 أو 44 للعناوين، وكذلك يجب أن تتجنب الحروف المتحركة وأن تستخدم نوع خط واضح ومن أفضل أنواع الخطوط التي يمكنك استخدامها هو خط Traditional Arabic للغة العربية وخط Times New Roman أو Arial أو Calibri للغة الإنجليزية ومن المفضل أيضا أن تستخدم اللون الأسود للخطوط.


9- استخدام شريحة رئيسية

alt

البوربوينت فإن الشريحة الرئيسية توفر كثيرا من الوقت عند إعداد العرض، حيث أن أي تنسيق تقوم بتنفيذه على الشريحة الرئيسية سوف يظهر على باقي الشرائح في العرض، فمثلا إذا أردت أن تقوم بتغيير تنسيق صورة معينة في العرض فمن الصعب أن تقوم بتغيير تنسيقها في كافة شرائح العرض خصوصا إذا كان عدد الشرائح كبير وهنا يظهر دور وأهمية الشريحة الرئيسية حيث أن قيامك بتغيير تنسيق الصورة بها وحدها سوف ينعكس تلقائيا على كافة شرائح العرض، إذاً فهذه الشريحة سوف توفر لك الكثير من الوقت وسوف تعطي العرض أيضا درجة عالية من التناسق، ويمكنك اختيار الشريحة الرئيسية من 9 أشكال مختلفة يوفرها البرنامج.


10- الخطوة الأخيرة هنا هي التحضير والاستعداد والتجربة قبل العرض

alt

البوربوينت إن الخطوة الهامة والرئيسية والأساسية والتي يجب أن تضعها في اعتبارك هو الاستعداد الجيد لتقديم العرض بصورة احترافية، حيث أن التسع نصائح السابقة لن يكون لها أي فائدة إذا لم تتوج بعرض احترافي لائق ولذلك يجب أن تخطط أولا ما الذي تريد أن تقوله بكل شريحة، والتحضير الجيد يحميك من الخجل واحمرار الوجه أثناء العرض والممارسة أي القيام بتقديم العرض أمام مجموعة من الأشخاص سواء الأسرة أو الأصدقاء قبل العرض الأساسي تزيد من ثقتك بنفسك حيث أن خطوة الممارسة هي أهم الخطوات على الإطلاق لأنك بدونها لم تكن محددا ويمكن أن تتلعثم إذا قمت بعرضه لأول مرة في العمل او الجامعة أو المكان الأساسي لعرضه. فمن المؤكد أنك قد مررت بحالة من الخوف والقلق والترقب قبل تقديم عرض البوربوينت سواء كان خاصا بدراستك أو بعملك ولذلك فإن هذه النصائح المتكاملة سوف تساعدك على الخروج بأفضل نتيجة مرضية لك وللمشاهدين فقط اتبعها بدقة وتركيز.

 



التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل